مراجعة : ون بيس ~> من هنا وهناك

{ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته } ~

لم يدر في خُلد ايتشيرو اودا عندما بدأ رائعته {One Piece} أنه سيخلد اسمه

كـ صاحب أعظم عمل أفرزه الفن الياباني العريق Manga “بالأرقام” مقصيًا أسطورة الأعمال وأيقونة الفن الياباني

دراغون بول من على عرشه بعد أن تسيده سنواتٍ طوال .

لسنا بصدد التعريف أكثر عن { One Piece } ومؤلفه من باب المعروف لا يعرف

موضوعي سيتناول العمل من وجهة نظر نقدية بحته وتقديم ما لم يعرفه المشاهد حول هذه التحفة الخالدة

مرحبًا بكم
،
:

عندما يركض الرجال خلف أحلامهم ، قصة تتناول القرصنة 

ومغامراتها في ملحمةٍ خالدة 

تتراقص بين ثنياتها اُطرِ الشرف والحقارة ، الإخاءُ والخيانة ، الطموح والإنكسار ، الأحلام والكوابيس ،

عندما تنبثق فيه العدالة في زمنٍ تراقصت فيه الظُلَم كما يتلاطم عباب البحر ، زمنٌ انقلب الحق باطلاً بقوة السلاح وحد السيف

والقانون ، زمنٌ ضاعت فيه الكلمة بين رحى تُجارها وعبيدها.

،
:

{ One Piece }


من أبرز ما يميز رائعة أودا هي اسقاطاته السياسية والثقافية الصريحة على أرض الواقع ،

نجد اسقاطاته في شقها الأول [ السياسي ] إسقاط صريح على وضعنا الحالي

حيث سادت فيه دولة الباطل العالم وأقصت بدورها كل من يخالفها وجرّمته بحد السلاح ورصاصه ،

يكاد يجمع المتابعون برُمتهم على أن حكومة العالم لا تمثل جانب الخير في قصتنا هذه قدر ما يمثله أطراف أخرى

من قراصنة إلى ثوريون ، إلى بحرية .

رغم أن البحرية تنضوي تحت لواء حكومة العالم هذه إلا أننا نلتمس بونًا شاسعًا بين الطرفين 

فإن كانت البحرية ورجالها حملةً للواء العدالة ومؤمنين بها نجد أن حكومة العالم لا تعرف من هذه القيم

إلا اسمها ، في حين هي أبعد ما تكون عن هذه الشعارات الرنانة 

وما جريمتهم النكراء تجاه أوهارا إلا تجسيدًا أدبيًا صريحًا أن شعارهم الغاية تبرر الوسيلة ، وأنهم عن الشرف مباعدون.

،
:

{ مـتـفـرقـات }


– نلتمس أن حكومة العالم أقرب ما تكون لسلطة تشريعية ، الآمر الناهي والحاكم بأمره ، 

في حين نرى البحرية سلطة تنفيذية تقضي بتنفيذ ما تشرعه السلطة التشريعية.

تمثل البحرية الدرع الواقي ، أو الذراع التي تحارب بها حكومة العالم كل من يتعارض مع مبادئها

بالرغم من أن البحرية تحمل قيمًا ليست بالبعيدة عمن تحاربهم ،

وهذا اسقاط مباشر على أرض الواقع على دولة الباطل التي تحارب من لا يخدم مصالحها عبر عملاءها بكل منطقة 

ولا نجد مثالاً على ذلك أكثر من حرب أمريكا جماعات الجهاديين عبر عملاءها من حكومات عربية واقليمية ليسوا 

أقرب إليها قدر قربهم ممن يحاربونه.
،
:

{ ون بيس الموروث الثقافي }


كما أنّ لون بيس إسقاطات سياسية على أرض الواقع

فإن الإسقاطات الثقافية أكثر من أن تعد وتحصى ، سنكتفي بذكر بعض منها ..

،
:
,

{ قضية العنصرية بين السود والبيض }

نتيجة بحث الصور عن تايغر ون بيس

حيث تطرق لها بشكل ممتاز مؤلفنا المبدع وجسدها على هيئة العنصرية بين البشر

والبرمائيين ، الذين عانوا من اضطهاد البشر واستعبادهم من تجار الرقيق واستباحة دمهم وحريتهم

دون أدنى رادع من حكومة العالم “طرف الخير المزعوم” ،

جسد لنا فيشر تايغر صفة محارب العنصرية الأول لوثر كينج وحامل لواء المساواة بين الطرفين.

تعرفنا على فيشر تايغر عبدًا لتنانين السماء ، الأسرة النبيلة الملكية ، حاملي لواء العنصرية والاستبداد

في العالم في ظل مباركةٍ من حكومة العالم لبني جلدتهم من تنانين السماء ..

قبل أن يهرب فيشر تايغر ممن استعبده ومن عبوديته محررًا كل عبدٍ من سيده من

الطرفين سواء كان بشرًا أم برمائيًا ..

ضاربًا بذلك أروع القيم الإنسانية التي نساها بعض البشر ، فـ العبد يظل عبدًا ، بشرًا كان أم برمائيًا ..

قبل أن يموت برصاص الغدر ، بخنجر العنصرية الذين طعنه من حيث لا يحتسب ..

ذرف دموعه فيشر تايغر على زمنٍ كانت فيه العنصرية الإجابة الوحيدة لإحسانه ،

ليموت لاعنًا البشر وعنصريتهم ، ومُسَلّمًا حياته للموت أنفةً من أن تجري في عروقه دماء بشرٍ

ثمنًا لحياته ، وما العيشُ بعد أن خسر قضيته الذي كابد حياته من أجلها ؟

مات تايغر بعد أن تذوق من قدح العنصرية حد الثمالة ، وما أنفته من الاستعانة بدماء البشر للبقاء على قيد الحياة

إلا ترسيخًا لعنصريةٍ نمت بداخله جراء حقده على البشر ،

وإن كان قد تمنى أن تموت عنصريته معه ، على ألا تنتقل من جيل إلى جيل.

،
:

لم يكتفي أودا بتايغر في تجسيده ومعالجته لهذه القضية ..

فقد حملت الملكة اوتوهيمي الشعلة من بعد موت حاملها تايغر ،

إلا أنها ذاقت من نفس الخيانة التي ذاقها تايغر ، إلا أن الإصبع الممسك بالزناد هذه المرة

أتى من الخلف ، أتى من البرمائيين أنفسهم ..

حيث حدث ما كان تايغر يخشاه وواصلت العنصرية أثرها على بني جنسه والأجيال من بعده.

،
:

{ قضية الهنود الحمر }

صورة ذات صلة

لا شك أن كل من تابع أرك سكايبيا قد التمس فيه قضية الهنود الحمر

وأرضهم المسلوبة من الأقوام الأخرى في أمريكا ..

وهذا الأرك به من الغنى القصصي بمكان لدرجة أنه (=) أنميات أخرى بأكملها بحبكتها 

واسقاطاتها على أرض الواقع ..

فمن قضية الهنود [ الشانديان ] وأرضهم وذهبهم المسلوب ، إلى مونبلاك وقصته الأوسكارية الحزينة

نتيجة بحث الصور عن مونبلاك ون بيس

التي تُجسد الصداقة والإخاء من جهة ، إلى تجسيد الجهل وتفسير المجهول بالمجهول من جهة أخرى 

من طرف الشانديان وتضحياتهم البشرية لآلهتهم المزعومة والصراع الفكري 

الحضاري بين مونبلاك وكالغارا كبير قوم العشيرة ..

حوار إلى قتال إلى تحدٍ إلى تنوير فكري انتهى بمصافحةٍ بين أعظم صديقين ووداع لا يعلم ما يخفيه القدر من تراجيديةٍ

تقطع الوجدان

{ لنا لقاءٌ جديد يا أيها الرفيق
سأنتظر مجيئك بد الدهر قارعًا جرسي
عسى أن يسعفك قرعها لسبيلٍ يهتديك إلينا }

تمتم كالغار بهذه الكلمات الصادقة لرفيقه مونبلاك ،

ولكنّه لم يكن هناك ..

،
:

{ قضيةُ العرب والثورة على حكامها }


بالرغم من أن قصتنا بدأت منذ 1996 إلا أنها قرأت ما بين الأسطر بشكل دقيق 

لما يجري بين نظام الحكم الملكي العربي وبين الشعب وميلاد الثورة 

في غياب العدل وتسلط الحاكم

نلتمس هذا في أرك ارابستا ، حيث زُرعت الفتنة بذورها في ظل غفلة من السلطان ..

وبفعل فاعلٍ من بطانته المفسدة ، تنكيلاً في النظام الحاكم وتلبيسًا وتدنيسًا لرموزه ورجاله

حتى وقعت الثورة وأعلن العصيان ودبت الفوضى أرض المملكة واختلط الحابل بالنابل.

،
:
,

{ قضية النظام الملكي المستبد }

نتيجة بحث الصور عن ‪one piece tenryuubito‬‏

لم يكن تصوير أودا لتنانين السماء المبالغ فيه لتجبرهم وتعنصرهم تجاه غيرهم

إلا تنكيلاً بالنظام الملكي برمته.

حيث نرى أن تجارة الرقيق معمول بها فقط أرخبيل الشابوندي نزولاً عند رغبة تنانين السماء

في موقفٍ غضت عنه حكومة العالم وزنادقتها الطرف فيه عن ممارساتهم الغير أخلاقية في طعن مباشر وإشارةٍ

إلى كل ممنوع منتهك في عالمنا الحقيقي باسم الطبقة المخملية النبيلة والتي تخول لهم مالا تخول لغيرهم.
،:

{ One Piece }


نظرة نقدية تجاه العمل ~

قد لا يعرف الكثير سر تميز ون بيس عن غيره في فن المانجا والقصص المصورة ،

قد يعزوها البعض إلى حبكته القوية وترامي أطرافه وتنوع أوراقه وغزارة أفكاره ..

وهي بالفعل أمورٌ تكفي أي عمل ليتبوأ مقعده في صدارة جيله لسنين طويلة ،

ولكن السبب الأول لتميز ون بيس عن أقرانه هو ..

[ الأسلوب القصصي – الكوميديا الإرتجالية الهزلية – تصميم الشخصيات الفريد من نوعه – عمقه الروائي والأدبي ]

،
:
,

أ- الأسلوب القصصي : ألا تستغرب أحيانًا من رد فعل الشخصيات ؟

ألا تستغرب أحيانًا من تصرفاتهم ؟

أسلوب العرض في ون بيس وتجسيد الحدث يعتمد اعتمادًا كاملًا على ما يشبه الأسلوب

المسرحي الإستعراضي “فانتازي” إن صح التعبير ..

تجد مثلاً شخصيةً تتحدث بشكل استعراضي وهي تتراقص ..

وهو أسلوب لم نألفه في غير ون بيس .. رغم محاولة بعض المؤلفين الآخرين

محاكاة هذا الأسلوب في أعمالهم ( مثل فيري تيل ) إلا أنها محاولات فاشلة ومشوهة نوعًا ما.

وهذا الأسلوب عادةً ما نراه في الأعمال المسرحية ، ولا أعني هنا الجانب المسرحي العربي

الذي لا يعرف سوى الكوميديا والتهريج ، بل المسرح العالمي ..

وهذا الأسلوب يبالغ في تجسيد تصرفات الشخصية ، بكافة أطوارها السعيدة والحزينة أو الهزلية منها حتى

وتعميق ظهورها بشكلٍ هزلي

،
:
,

كما نلحظ كثيرًا ترسيخًا لأي فكرة أو حالة تمر بها الشخصية يريد أودا إيصالها

بشكل مبالغ فيه يصل فيه أحيانًا لترسيخها عبر الكتابة على ملابس الشخصيات أو

الأوشام في أسلوب استعراضي بحت ..

~

حتى ضحكات وقهقهات الشخصية لم يهملها مؤلفنا أودا من حسابات أسلوبه

إمعانًا ودقةً منه في أبسط تفاصيل تصميم الشخصية

من الضحكات التي عرفناها في قصتنا هذه :-

يوهوهوهو ~> [ بروك ]

فوش فوش فوش ~> [ هوقباك ]

زيهاهاهاها ~> [ تيتش ]

شاااااهاهاهه ~> [ آرلونج ]

ديرشيشيشي ~> [ ساولو ]

،
:
,

ب- الكوميديا الإرتجالية الهزلية : كثيرًا ما يمزج أودا بين الجد والهزل

كثيرًا ما نكون بموقف متوتر مشحون ليفاجئنا أودا بلقطة كوميدية هزلية

قد يعتبرها البعض ميزة ، وإن كنتُ شخصيًا لا أحبذ التعمق في هذه الهزلية كثيرًا.

،
:

ج- تصميم الشخصيات الفريد من نوعه : وتصميم الشخصيات ليس مقتصرًا

فحسب على هيئتها الخارجية بل على كل شيء

فيها من تصميم خارجي إلى فكري قصصي

وون بيس يعد أكثر عملٍ يحوي هذا القدر الكبير والمرعب من الشخصيات التي تتمتع بكاريزما عالية

في وقتٍ نجد فيه أعمال أخرى لا تتجاوز فيها هذه الشخصيات أصابع اليد الواحدة .

one_piece_don_doflamingo_by_hisokaa-d5tczr4

اشتق اسم الدون كيهوتي دوفلامنجو وبني على :-

– الدون كيهوت أو كيشوت Don Quijote بالأسبانية ~> فارس خيالي من الفلكلور

الاسباني اشتهر بمقاتلته الطواحين متخيلاً إياها وحوشًا وتنانينًا

للمؤلف الإسباني ميغيل دي سرفانتس سافيدرا ، نلحظ هنا أن أودا اقتبس الاسم للدوفلامنجو والشكل إلى :-

Uma_Uma_no_Mi_Infobox

غان فول ، فارس السماء وحاكم سكايبيا الأسبق

– دوفلامنجو ~> طائر معروف

اختيار موفق فالدوفلامنجو شخصية مزهوة جدا بنفسها كما يزهو هذا الطير بريشه

نتيجة بحث الصور عن ‪one piece whitebeard‬‏

ادواردو نيوقيت

القرصان العظيم ، ملك البحار ..

نيوقيت اسمٌ لطريق شهير في لندن

اختيار اودا لهذا الاسم كان دقيقًا ، فهو حرفيًا يعني “البوابة الجديدة” وقد كانت هذه الشخصية فعلاً

بوابة عصرٍ جديد في القصة 

نتيجة بحث الصور عن ‪one piece roger‬‏

غولد روجر

وهو القرصان العظيم .. حامل لواء عصر القراصنة العظيم .. من يسير الجميع على خُطاه ..

طمعًا للوصول إلى ثروته ، نجد أن اسمه يرمز للذهب إشارة إلى الثروة العظيمة التي خلّفها

صورة ذات صلة

ترافلجار لاو 

أو الاسم المعرب منه “طرف الغار“.

اسم ميدان شهير في بريطانيا ، أطلق عليه هذا الاسم تخليدًا لذكرى المعركة البحرية العظيمة

المسماة “طرف الأغر” أو “طرف الغار” بالأحرى والتي كانت بين الفرنسيين والإسبان من جهة والإنجليز من جهة أخرى

//

هذا على سبيل المثال لا الحصر ، وقس على ذلك كل أو جُل الشخصيات في ون بيس

فـ لكل اسم مغزاه ومعناه ولا يتم إطلاق الأسماء والألقاب عشوائيًا كما يتم في بقية الأعمال غالبًا.

،
:

د- عمقه الروائي والأدبي :

قد تكون الحبكة في ون بيس وعمقها = ناروتو + هنتر + بليتش

بلا أدنى مبالغة ، وما يخدم هذا هو غزرة الشخصيات وتنوع الأطراف والأهداف ..

فحكومة العالم تمثل جهة ، والبحرية تمثل جهة وإن كانت تابعة لها ، والقراصنة يمثلون أطيافًا مختلفة

والثوار لهم نصيب من القصة ناهيكم عن الأطراف الأخرى ..

تعدد الأطراف وضخامة العالم الإفتراضي لون بيس لم يكن يومًا حجر

عثرةٍ في وجه المؤلف ليحكم قبضته تمامًا على القصة بل أنه كان ميدانًا ليفرد أودا فيه

عضلاته ويطلق العنان لقريحته القصصية الأدبية ،

وقد كانَ فعلاً ذلك الرجل ، وعلى قدر التحدي ..

من السهل أن تطرح أوراقًا متعددة ولكن من الصعب تنظيمها وحبكها وعلى مدى 16 سنةً بشكل دقيق

وبدون أخطاء.
،:

{ إيجابيات العمل }


– تتناول القصة بشكل جميل مسألة الطموح والأحلام والفخر وتصوره أيّما تصوير في قالب فانتازي

ملحمي بديع ، نلتمس ذلك في أول شابتر يخطه لنا عزيزنا أودا بعنوان [ فجر الرومانسية ] ..

إشارةً إلى أحلام الرجال وهرعهم خلف الرومانسية ، خلف الثراء ، خلف الحرية ، خلف المكانة ..

مخطئ من يظن أن القصة محض قصة قراصنة تقليدية ،

فـ الرسالة الرئيسية للعمل تدعو لفكرة الثورة بالمقام الأول ،

ثورةٌ على الذات ، ثورةٌ على المجتمع ، ثورةٌ على الفكر ، والدعوة إلى الحرية ،

إلى تجسيد الأحلام إلى حقيقة على أرض الواقع ،

من يملك الحرية المُطلقة لفعل ما يحب في هذا البحر فهو من سيغدو ملك القراصنة ]

كلمات جسدها لنا أودا على لسان بطله لترسيخ هذه الفكرة ..

كما جسدها من قبلها بحلقات عبر لكمةٍ كسرت جدار الصمت في العالم ، لكمة ثائرة ثارة

على قيمٍ باطلة سادت عالمًا لم يَـرُق له ~

،
:

أودا الشاعر ، فارس القلم !

من أكثر ما يميز قصتنا النزعة الشاعرية والشعرية لدى عزيزنا أودا ،

فهو يمطرنا دومًا بكلماتٍ خالدة ، شاعرية ، تدغدغ مشاعر متابعيه ..

منها على سبيل المثال لا الحصر ..{ مما يموت البشر باعتقادك ؟
أبرصاصةٍ طائشة تستقر في قلوبهم … لا
أمن مرضٍ عضال يفتك بهم ؟ … أخطئت
أم من تجرع حساء سامّ ؟ محال
يموت الناس … عندما يطوون في غياهب النسيان } ~

{ كفى العتبى يا غلام
ما أنا إلا رجل ذو قلبٍ واحد }
~

{ وهل يوجد سببٌ
لمنعِ رجلٍ من الإبحار }
~

{ وهل يختار الضعفاء
الميتة التي يرنون لها ! }
~
وغيرها من حِكمٍ يخر لها أعظم من عاقَـرَ الأدب وقلمه أمام قريحة أودا الراقية جدًا

وهذا ما لن تراه في أي عملٍ آخر ، خاصة ومن الأعمال المستمرة الحالية

وإن حدث وتمخضت قريحتها عن جملٍ خالدة كهذه فلن تراها كل يوم

على عكس ون بيس الذي يمطرنا بها بسخاء كل أرك.

،
:

الأبـطـال ..

من أفضل ما فعل عزيزنا أودا هو وضع الأبطال في عمرٍ معقول ومنطقي قياسًا بعمق المغامرة وشراستها

بين بحار هائجة ، وهو بذلك تغلب على سلبية تطاولنا في أغلب أعمال الشونين

مما يقتل منطقيتها بشكل كبيـر ، كما تطرقت بموضوع سابق لـ هنتر وناروتو وسلبية عمر البطل الصغير

الذي يقف حجر عثرة حيال أي منطقية في القتال

نجد لوفي هنا يبلغ 19 سنة وأعمار الطاقم تتراوح بين هذا العمر إلى منتصف الثلاثينات تقريبًا

مما يعني منطقيةً كبيرة سقطت فيها غالبية أعمال الشونين المنافس

،
:

ألف ليلة وليلة ،

تنوع المغامرات وتنوع الثقافات نقطة من أقوى نقاط القصة ،

فلم يهمل أودا أي ثقافةٍ كانت ، عربية أم غربية إلا واستفاد منه في رائعته

فإن كان ارابستا تجسيد لثقافتنا العربية ، فإن سكايبيا استمده من حضارات أمريكا اللاتينية والشمالية

من مايا وازتيك وانكا ، والهنود الحُمر ، مع خلطه ببعض الأمور الدينية التي نحن في غنى عن ذكرها..

في حين كان أرك الثريلر بارك ذو ثقافةٍ أوروبية قديمة بحتة ، من زومبي إلى قصور أروستقراطية فارهة ..

وكان أرك بيق هورن “أرك تشوبر” يرمز للثقافات الاسكندنافية شمال أوروبا.

ودريسروزا أرك روماني بحت سنعرف عنه قريبًا بالأنمي إن شاء الله ~

،
:

دراما أم تراجيديا ؟

الغنى الدرامي كبيرٌ جدًا في ون بيس ،

ماضي أبطالنا أبطال الطاقم وتنوعه ومأساويته لوحده يكفي لإثبات هذه الصفة في ون بيس

فضلاً عن غيرهم ،
،:

{ سلبيات العمل }


النهايات دائمًا سعيدة 

وهذه مشكلة حقيقية لدى أودا

فالحزن قرين السعادة ، فـ العالم ليس مثاليًا والقصة لا يجب أن تدور في المدينة الفاضلة ..

إلا أن عزيزنا أودا أهمل الأولى وركز على الثانية

وهي بلا شك إحدى أكبر نقاط ضعف ون بيس.

،
:

قلة موت الشخصيات في الوقت الحاضر

وتكاد هذه هي أكبر مشاكل أودا 

وهو قلة موت الشخصيات قياسًا بضخامة القصة .. 

وإن كانت النسبة قد زادت منذ تضحيته الجريئة بإيس والشارب الأبيض 

إلا أنها لاتزال نسبةً غير مقبولة 

العجيب هو أن هذا الأمر ينطبق على الحاضر فحسب ،

في حين نجد في ماضي الشخصيات ما يندى له الجبين من مجازر وإبادات جماعية !

،
:

التكرارية :

نلتمس بعضًا من التكرارية في سرد الأحداث

فدائمًا الطاقم في مساعدة الآخرين ، ودائمًا هنالك من يستفز لوفي ليجد قبضته المطاطية في انتظاره

،
:

تصميم الطاقم

كما بينا الجانب الايجابي بالطاقم نوضح الآن الجانب السلبي ..

عندما تنظر للطاقم للوهلة الأولى لن تشعر لثانية أن هؤلاء حفنة من القراصنة

فهيئاتهم الخارجية لا توضح أبدًا هذا الأمر ، وهنا لم يوفق أودا في تصوير الطاقم وتجسيد قرصنتهم 

بالشكل المطلوب ، قارنوا بين هيئة قرصان حقيقي مثل تيتش مثلاً وشرذمته ..

وبين أبطالنا وهيئاتهم التي على آخر طراز من الموضة بل أن نامي أصبحت مثار فتنة بلباسها الفاتن.

وهذه المشكلة مرتبطة بالطاقم فقط ، أما تصميم باقي الشخصيات الثانوية من بحرية وقراصنة فهي في المستوى 

بلا شك.

،
:

{ ختامًا }


يظل ون بيس رغم كل شيء .. العملة النادرة 

في تاريخنا المعاصر ، والوجه المشرق للفن الياباني العريق ،

شكرًا على وقتكم.

كيبورد Tђέ iTàLiaη

تعليق واحد

  1. شكرا على اعادتك لهذا المقال للحياة من جديد😊

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *